fbpx
الأخبار

إعصار ليكيما يضرب السواحل الشرقية من الصين وإجلاء أكثر من مليون شخص

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في الصين إنذار أحمر تحذيراً بوصول إعصار ليكيما صباح اليوم السبت بعد وصول الإعصار للسواحل الشرقية المقابلة لمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين.

حيث وصل مركز إعصار ليكيما في حوالي الساعة 1:45 فجراً، وهو الإعصار التاسع لهذا العام، وبلغت قوة الرياح القصوى 187 كم/ساعة. لتنخفض سرعة الرياح الساعة الخامسة فجراً لتصل إلى 144 كم/ساعة.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية أن الإعصار سيتحرك شمالاً بسرعة حوالي 15 كم/ساعة بقوة تضعف تدريجياً، مضيفاً أنه سيمر بمقاطعتي تشجيانغ وجيانغسو قبل أن ينحسر تدريجياً وصولاً إلى المناطق الساحلية الجنوبية لمقاطعة شاندونغ شمالي شرق الصين في وقت متأخر يوم غدٍ الأحد.

كما من المتوقع أن يجلب إعصار ليكيما أمطاراً غزيرة على مدينة شانغهاي ومقاطعات تشجيانغ وجيانغسو وآنهوي وشاندونغ.

و قد أجلت السلطات في شنغهاي نحو 250 ألف من سكان المدينة فضلاً عن 800 ألف من سكان مقاطعة تشجيانغ.

و بحسب وسائل إعلام صينية يقدر عدد المنازل التي انقطعت عنها الكهرباء بنحو 2.7 مليون منزل، و ذلك بعد أن تسببت العواصف القوية في قطع خطوط الكهرباء. حيث يعد هذا الإعصار هو التاسع الذى تشهده الصين خلال هذا العام، إلا أنه وبحسب وكالة أنباء شينخوا الرسمية، يعد هذا الإعصار الأقوى خلال السنوات الأخيرة .

كم تم إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى مدينة شانغهاي يوم السبت. حيث ألغيت 1887 رحلة – أكثر من 85 في المائة من إجمالي الرحلات – بمطاري شانغهاي بودنغ و مطار هونغ تشياو يوم السبت بعد وصول الإعصار ليكيما إلى مقاطعة تشجيانغ المجاورة.

حيث ألغى مطار بودونغ الدولي 1160 رحلة اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً. وتأخرت ست رحلات لأكثر من أربع ساعات بينما تأخرت رحلتان أخريان لأكثر من ساعتين، طبقاً لهيئة مطارات شانغهاي.

وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من الرياح القوية في كل من تايوان وفوجيان وتشجيانغ وشانغهاي وجيانغسو. حيث ينصح بتجنب الخروج إلى المناطق المكشوفة والأخذ بالاحتياطات اللازمة لمواجهة الفيضانات المحتملة والانهيارات الطينية التي قد تسببها الأمطار الغزيرة.

إقرأ أيضاً>> إرتفاع حجم التجارة الخارجية للصين بنسبة 3.9٪ في النصف الأول من العام

حيث ينصح بتجنب الخروج إلى المناطق المكشوفة والأخذ بالاحتياطات اللازمة لمواجهة الفيضانات المحتملة والانهيارات الطينية التي قد تسببها الأمطار الغزيرة.

يذكر أن الصين تملك نظاماً من أربعة مستويات للإنذار بحالة الطقس مشفراً بالألوان، حيث يمثل اللون الأحمر أشدها خطورة، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.


المصدر
وكالة أنباء شينخوا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى