الأخبار
آخر الأخبار

السعودية تبرم صفقة بقيمة 265 مليون دولار لبناء مختبرات مع BGI الصينية

المملكة الوسطى – شانغهاي ستقوم شركة صينية بتزويد المملكة العربية السعودية بـ 9 ملايين مجموعة من مجموعات اختبار الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى بناء وتجهيز ست مختبرات محلية لإجراء الفحوصات، وذلك بموجب صفقة اتفق عيلها الطرفان وصلت قيمتها إلى 265 مليون دولار تم توقيعها أول أمس الأحد في العاصمة السعودية الرياض، الأمر الذي من شأنه أن يعزز قدرة المملكة على إجراء فحوصات اختبار الإصابة بالفيروس محلياً لتصل إلى 50 ألف اختبار يومياً.

يهدف قرار الحكومة السعودية بشراء مختبرات Huo-Yan التي طورها عملاق علم الجينوم الصيني BGI إلى إجراء اختبارات لـ 30 بالمائة من سكان المملكة في غضون ثمانية أشهر، وفقاً لبيان نشرته BGI يوم الاثنين.

وبموجب العقد الموقع بين الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو) وشركة BGI HEALTH (HK)، على الشركة السعودية دفع 124.64 مليون دولار كمبلغ دفعة أولية، بينما يُدفع ما تبقى من قيمة الصفقة وفقاً لتطورات المشروع.

وقالت الشركة إنه وفي حال تم تنفيذ المشروع بالكامل، ستصبح نوبكو إحدى أكبر العملاء الرئيسيين لشركة BGI في عام 2020. حيث تعادل الصفقة البالغة 265 مليون دولار حوالي 67.05% من الإيرادات السنوية للشركة الصينية.

بينما ستتضمن المختبرات الستة الكبرى في المملكة العربية السعودية مختبراً متنقلاً بطاقة تبلغ 10 الاف اختبار يومياً. كما ذكرت وكالة أنباء شينخوا أنه وبالإضافة إلى المختبرات، سترسل الشركة الصينية 500 فني متخصص وخبير طبي لاختبار المعدات وتدريب الكوادر الطبية السعودية.

رفع منع التجول جزئياً في السعودية، وعدد حالات الإصابة يقارب الـ 19 ألف

وبحسب الأرقام المعلنة من وزارة الصحة السعودية يوم الاثنين، فقد سجلت البلاد 18811 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، نتج عنها 144 حالة وفاة.

فيما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أنه وبحلول شهر رمضان المبارك الذي بدأ يوم الخميس الماضي، أن المملكة العربية السعودية قد قررت رفع منع التجول جزئياً، والتخفيف من إجراءات الوقاية في بعض أجزاء البلاد ابتداءً من يوم الأحد، مع الإبقاء على قرار منع التجول على مدار 24 ساعة في مكة المكرمة.

اقرأ أيضاً >> ووهان تعلن عن شفاء آخر مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد

وكانت الصين قد أرسلت فريقاً طبياً متخصصاً من ثمانية أفراد لدعم جهود المملكة العربية السعودية في القضاء على الوباء، إلى جانب إرسال العديد من المستلزمات الطبية التي تبرعت بها حكومة مقاطعة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي، بما في ذلك الكمامات الطبية وأقنعة N95 والبذلات الواقية ومجموعات اختبار الإصابة وأجهزة قياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء.


السعودية تبرم صفقة بقيمة 265 مليون دولار لبناء مختبرات مع BGI الصينية

المصدر
غلوبال تايمز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى