التقنية والتكنولوجيا

الصين تطلق أول قمر فضائي لشبكات الجيل السادس في العالم

المملكة الوسطى – شانغهاي أطلقت الصين السبت الماضي 13 قمراً صناعياً إلى المدار الفضائي، بما في ذلك أول قمر صناعي في العالم لاختبار اتصالات شبكات الجيل السادس 6G.

وأفاد تلفزيون الصين المركزي CCTV أن الأقمار الصناعية الجديدة وصلت الفضاء بواسطة صاروخ حامل من طراز (Long March-6) الذي انطلق من مركز إطلاق الأقمار الصناعية بمدينة تاييوان في مقاطعة شانشي.

كما كان على متن الصاروخ المُرسل عشرة أقمار صناعية من نوع (NewSat, Beihangxingsat-1, Bayi-3). وهي المرة الأولى التي ينقل فيها الجيل الجديد من هذا النوع من الصواريخ الصينية أقماراً صناعية إلى الفضاء الخارجي.

القمر الصناعي التجريبي الجديد الذي أُرسل لاختبار شبكات اتصال الجيل السادس 6G، سُمي على اسم جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا، بعد أن طُور بالاشتراك مع شركة Chengdu Guoxing لتكنولوجيا الفضاء ومعهد UESTC لتكنولوجيا الأقمار الصناعية التابع لجامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا، حيث سيتم استخدامه لاختبار أداء تقنيات الجيل السادس 6G في الفضاء التي سيتم توسيع نطاق ترددها إلى التيراهيرتز.

تقنيات شبكات الجيل السادس 6G أسرع بـ 100 مرة من 5G

وقال شو يانغ شنغ، الأستاذ في الأكاديمية الصينية للهندسة، أن القمر الصناعي الجديد هو أول اختبار تقني لتطبيق ترددات التيراهيرتز لشبكات الاتصالات في الفضاء. حيث من المتوقع أن تكون تقنيات الجيل السادس 6G أسرع بـ 100 مرة من شبكات الجيل الخامس 5G، مما يتيح نقل البيانات في الفضاء الخارجي وإجراء اتصالات بعيدة المدى باستهلاك أقل للطاقة.

وقال لو تشوان، رئيس معهد UESTC لتكنولوجيا الأقمار الصناعية التابع لجامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا، أن التكنولوجيا الجديدة ستسمح باستخدام ترددات التيراهيرتز على نطاق واسع في الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية. وأشار لو إلى أن القمر الصناعي يحمل نظاماً بصرياً للاستشعار عن بعد لرصد الكوارث الزراعية ومنع حرائق الغابات ومراقبة موارد الغابات والحفاظ على مصادر المياه، بالإضافة إلى توفير البيانات والصور عالية الوضوح الاعتيادية من الأقمار الصناعية.


الصين تطلق أول قمر فضائي لشبكات الجيل السادس 6G في العالم

المصدر
YICAI

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى