الأخبارمغتربي الصين
آخر الأخبار

الصين تعلق دخول الأجانب من خمس دول، والقائمة قد تطول حسب تطورات الوضع الوبائي

المملكة الوسطى – شانغهاي أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس أن الصين ستعلق دخول الأجانب من عدة دول – بما في ذلك مواطني بريطانيا، بلجيكا، بنغلاديش، الفلبين والهند – كما أكدت الوزارة أن هذه الإجراءات مؤقتة وهي للاستجابة مع ارتفاع أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في تلك الدول؛ مضيفة أنها إجراءات تتوافق مع السياسات الدولية المُتبعة للوقاية والحد من انتشار الوباء.

تنويه: تتغير سياسات وإجراءات السفر إلى الصين باستمرار وفقاً للوضع الوبائي في داخل وخارج الصين، ونقوم نحن في المملكة الوسطى بمتابعة أحدث التعليمات والإجراءات الحكومية عن كثب، حيث نعمل باستمرار بتحديث هذه الإجراءات وننشرها لكم عبر موقعنا بمجرد توفر أي مستجدات ذات صلة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في مؤتمر صحفي مساء اليوم إن الإشعارات الجديدة الصادرة عن السفارات الصينية في العديد من الدول تهدف بالأساس إلى مواكبة الوضع الوبائي في الدول المعنية بما يتماشى مع الممارسات الدولية في ظل انتشار وباء كوفيد-19.

وأعرب وانغ عن ثقته بصحة هذه الإجراءات على الرغم من أنها قد تكون مزعجة للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في القدوم إلى الصين، إلا أنه توقع بأن يتفهمها عامة الناس.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بعد أن نشرت عدة سفارات صينية إشعارات تعليق دخول الأجانب في الأيام الأخيرة. فيما نصح المتحدث باسم الوزارة الأشخاص المهتمين بمتابعة الإشعارات الصادرة عن السفارات الصينية في الدول التي ينتمون إليها.

البيان الصادر عن السفارة الصينية في المملكة المتحدة بخصوص تعليق دخول المسافرين إلى الصين
البيان الصادر عن السفارة الصينية في المملكة المتحدة بخصوص تعليق دخول المسافرين إلى الصين
تحديث: السفارات الصينية في كل من فرنسا، روسيا، إيطاليا، أوكرانيا، أثيوبيا ونيجيريا تنشر إشعارات جديدة تعلن فيها تعليق دخول مواطني هذه الدول إلى الصين. لتتوسع القائمة الجديدة وتشمل 11 دولة هي:
  1. المملكة المتحدة
  2. بلجيكا
  3. بنغلاديش
  4. الفلبين
  5. الهند
  6. فرنسا
  7. روسيا
  8. إيطاليا
  9. أوكرانيا
  10. أثيوبيا
  11. نيجيريا

وكانت السفارة الصينية في بنغلاديش قد أعلنت صباح الخميس في بيان على موقعها على الإنترنت أنه وبسبب تطورات الوضع الوبائي في بنغلادش، قررت الصين تعليق دخول المسافرين الأجانب الحاملين لتأشيرات وتصاريح إقامة صينية سارية المفعول لأغراض العمل ولم الشمل والشؤون الخاصة من بنغلاديش بشكل مؤقت.

فيما أوضح البيان بأن حاملي التأشيرات الدبلوماسية أو التأشيرات من الفئة C لن يتأثروا بالإجراءات الجديدة. ويمكن للأجانب الذين يرغبون بزيارة الصين لأسباب إنسانية طارئة التقدم للحصول على تأشيرات السفر عبر السفارة.

كما أصدرت السفارات الصينية في بريطانيا وبلجيكا والفلبين والهند إشعارات مماثلة يومي الأربعاء والخميس على التوالي. وذلك بعد تسجيل الدول المذكورة أعلاه ارتفاعاً كبيراً بأعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ما السبب وراء تشديد الصين إجراءات دخول الأجانب إلى أراضيها؟


  • سجلت الصين 515 حالة وافدة من الخارج في أكتوبر الماضي، بزيادة قدرها 45٪ عن شهر سبتمبر.
  • سافر يوم الثلاثاء الماضي 23 مواطناً هندياً مصاباً بفيروس كورونا المستجد منهم (4 حالات إصابة مؤكدة و19 إصابة بلا أعراض) من نيودلهي إلى مدينة ووهان وسط الصين على متن الرحلة رقم AI1314 ليتم عزل جميع ركاب الطائرة فور وصولهم.
  • يُقدر الخبراء الصينيون وجود ما نسبته 20% إلى 50% من نتائج الاختبارات السلبية “الخاطئة” المٌقدمة من قِبل المسافرين الأجانب قُبيل سفرهم إلى الصين. الأمر الذي دفع السلطات الصحية إلى طلب اختبار الأجسام المضادة الجديد بالإضافة لفحص الـ PCR على أن يتم إجراؤهما قبل 48 ساعة من الصعود إلى الطائرة.

اختبار طبي جديد مطلوب من المسافرين إلى الصين


وكانت السفارات الصينية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وبولندا وروسيا على التوالي أصدرت إشعاراً بتاريخ الـ 29 من أكتوبر، أعلنت فيه أنه على المسافرين القادمين إلى الصين إجراء الفحوصات المخبرية والحصول على نتيجة سلبية لاختبار الحمض النووي (PCR) واختبار الأجسام المضادة في الدم (IgM). بعد أن كانت السلطات الصينية تكتفي قبل ذلك بحصول المسافر على نتيجة سلبية لاختبار الحمض النووي (PCR) فقط.

يُذكر بأن لجنة الصحة الوطنية في الصين كانت قد أصدرت بتاريخ 15 سبتمبر تعليمات جديدة تسمح بدخول الرعايا الأجانب الحاملين لـ 3 فئات رئيسية من تصاريح الإقامة السارية المفعول لأغراض العمل، لَم الشمل والشؤون الخاصة. دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرات جديدة ابتداءً من صباح الـ 28 من سبتمبر 2020.  فيما لم يُسمح للطلبة العالقين خارج الصين بالعودة إلى مقاعد الدراسة، وفَضَلت وزارة التعليم الصينية تحويل دراستهم للدراسة عن بُعد عبر شبكة الانترنت.


الصين تعلق دخول الأجانب من خمس دول، والقائمة قد تطول حسب تطورات الوضع الوبائي

المصدر
Global Times

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى