الاقتصاد

انتشار الدفع بالهواتف الذكية يسبب انخفاضاً في أرباح أجهزة الصراف الآلي

المملكة الوسطى شانغهاي أدى النمو السريع لعميات الدفع عبر الهواتف الذكية في الصين إلى انخفاضٍ حاد في أرباح الشركات المصنعة لأجهزة الصراف الآلي (ATM)، مدفوعاً بالتقدم الهائل لقطاع التكنولوجيا المالية في الصين.

ففي النصف الأول من هذا العام، سجلت شركة Guangzhou KingTeller للتكنولوجيا انخفاضاً سنوياً بنسبة وصلت إلى أكثر من 55% من صافي الربح، الذي انخفض إلى 25.92 مليون يوان (3.85 مليون دولار).

وفي رد مكتوب على استفسار لبورصة شنجن حول تقريرها السنوي لعام 2019، قالت الشركة: “لقد أثرت الطفرة المستمرة في عمليات الدفع عبر الهواتف الذكية في الصين بشدة على تطوير منافذ البنوك وشبكات أجهزة الصراف الآلي. وتباطأ الطلب لأجهزة الخدمة الذاتية المالية الجديدة مع اشتداد المنافسة في صناعة أجهزة الصراف الآلي”.

ونتيجة لذلك، انخفضت مبيعات الشركة بشكل كبير. ففي العام الماضي، باعت الشركة 230 جهاز صراف آلي فقط، بانخفاض بلغت نسبته 89% على أساس سنوي.

في حين ذكر تقرير صادر عن بنك الشعب الصيني في 20 آب الماضي، إن البنوك في البلاد قامت باستقبال 30.14 مليار معاملة للدفع عبر الهواتف الذكية في الربع الثاني لوحده من هذا العام. وارتفع إجمالي مبلغ عمليات الدفع بنسبة 33.61% على أساس سنوي ليصل إلى 106.17 تريليون يوان (15.98 تريليون دولار أمريكي).

وذكر التقرير أنه وخلال ذات الفترة، عالجت مؤسسات الدفع غير المصرفية 203.51 مليار معاملة عبر الإنترنت بلغت 70.22 تريليون يوان، بزيادة 14.48 في المائة و18.37 في المائة على أساس سنوي.


انتشار الدفع بالهواتف الذكية يسبب انخفاضاً في أرباح أجهزة الصراف الآلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى