الاقتصاد

توقعات بانخفاض مبيعات الهواتف الذكية الصينية 30% في الربع الأول

المملكة الوسطى – شانغهاي من المتوقع أن تستمر مبيعات الهواتف الذكية الصينية في الانخفاض بحوالي 30 في المائة في الربع الأول من هذا العام، حيث أن انتشار فيروس كورونا الجديد سوف يؤثر على نمو سوق الهواتف الذكية في الصين و انخفاض مبيعات الهواتف الذكية في الصين، وفقاً لبيانات شركة البيانات السوقية IDC الأمريكية.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في ولاية ماساتشوستس الأمريكية يوم أمس، أن الشحنات ستنخفض بنحو 40 في المائة في شهر شباط/ فبراير، وإذا تمت السيطرة على الوباء بحلول شهر آذار/مارس فمن المفترض أن تستعيد الأرقام مستوياتها، خاصة في الربع والنصف الثاني من العام الحالي، حيث من المتوقع انخفاض مبيعات الهواتف الذكية حوالي 4 في المائة بالمعدل السنوي.

اقرأ أيضاً >> ارتفاع عدد مستخدمي منصات العمل عبر الإنترنت بعد تفشي فيروس كورونا

وأضافت IDC، أن المبيعات عبر الإنترنت ستشكل على الأرجح جزءاً كبيراً من مبيعات النصف الأول من العام، حيث سيفضل الناس شراء الهواتف الذكية عبر شبكة الإنترنت بدلاً من الذهاب إلى المعارض والمخاطرة باحتمالية الإصابة بالفيروس القاتل، كما أن الشركات المصنعة التي اضطرت إلى إيقاف عمليات الإنتاج قد تضطر أيضاً إلى تأجيل مواعيد إطلاق هواتفها الذكية لهذا العام، بل وربما تعديل الخطط المتوسطة الأمد لإصدارات الهواتف الجديدة.

ومن المحتمل أن يتردد المستهلكون في شراء الهواتف الذكية بسبب طفرة الانتقال إلى هواتف تدعم شبكات الجيل الخامس، والتي تعتقد IDC أنها أدت إلى انخفاض سنوي بنسبة 15.6 في المائة في المبيعات في الربع الرابع من عام 2019، وهو أكبر انخفاض منذ الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018.

الحصة السوقية لشركة هواوي في الصين 38.5% في العام 2019

ووفقاً لبيانات الشركة نالت هواوي، أكبر شركة لتصنيع معدات الاتصالات في البلاد، المرتبة الأولى من حيث مبيعات وحدات الهواتف الذكية في العام الماضي، حيث حصلت على حصة سوقية بلغت 38.5% بمبيعات بلغت 33.1 مليون وحدة، وجاءت Vivo وOppo في المركزين الثاني والثالث، بينما جاءت شركة آبل الأمريكية في المرتبة الرابعة تليها خامساً شاومي الصينية.

وقامت الصين العام الماضي بشحن 9.3 مليون هاتف ذكي يدعم شبكات الجيل الخامس 5G، باعت هواوي 73.6% منها، بينما كان متوسط سعر الهواتف التي تدعم تقنية شبكة 5G حوالي 646 دولار أمريكي، أي ضعف متوسط سعر الهواتف التي تدعم شبكة 4G.


المصدر
YiCai Global

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى