الأخبارالاقتصاد
آخر الأخبار

تيسلا تعلن عن مصنع ضخم لإنتاج السيارات في شانغهاي

كشفت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا موتورز يوم أمس عن مصنعها الجديد في مدينة شانغهاي الصينية، لتصبح أول شركة تستفيد من السياسة الجديدة التي تسمح لشركات صناعة السيارات الأجنبية بإنشاء شركات تابعة مملوكة بالكامل في الصين.

يقع المصنع الجديد، وهو أول مصنع لشركة تيسلا خارج الولايات المتحدة في منطقة لين غانغ جنوبي شرق مدنية شنغهاي. وسوف يتمتع المصنع الذي يعد أكبر مشروع تجاري أجنبي يستثمر في شانغهاي بقدرة سنوية تبلغ 250 ألف سيارة كهربائية في المرحلة الأولى، ليرتفع العدد في نهاية المطاف إلى 500 ألف سيارة في السنة عندما يعمل المصنع بكامل طاقته.

وعلق الرئيس التنفيذي للشركة الملياردير إيلون ماسك قائلاً:  “مع الموارد المتاحة هنا، سنكون قادرين على إتمام بناء هذا المصنع في وقت قياسي، ونأمل أن يبدأ الإنتاج الأولي من طراز تيسلا 3 في نهاية العام ونسعى للبدء بالإنتاج على نطاق واسع في العام المقبل، كما أن الشركة تسعى إلى إنهاء المرحلة الأولية من مصنع شانغهاي هذا الصيف.”

سيساعد تصنيع السيارات في داخل الصين شركة تيسلا على خفض تكاليفها وأسعارها بشكل كبير. حيث أن سيارة تيسلا من طراز 3 سيدان التي تباع بسعر 35 ألف دولار أمريكي في السوق الأمريكية، يصل سعرها في الصين إلى حوالي 500 ألف يوان (73 ألف دولار أمريكي). فيما يتوقع أن ينخفض سعر نفس الطراز إلى 400 ألف يوان (58 ألف دولار أمريكي) بعد بدء الشركة عملية التصنيع في مصنعها الجديد. وقال ماسك أنه بالإضافة إلى تصنيع السيارات للسوق الصينية، فإن المصنع الجديد سيصدّر بعض الموديلات إلى دول آسيوية مجاورة.

وخلال لقائه مع ماسك، قال لي تشيانغ أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني في مدينة شانغهاي، أن المدينة ستعمق أطر التعاون مع شركة تيسلا بهدف بناء مجموعة عالمية لصناعة السيارات، حيث تشجع المدينة الشركات المحلية على تطوير السيارات الذكية والكهربائية الصديقة للبيئة.

يذكر أن شركة تيسلا قامت بتشغيل أكثر من 1500 محطة شحن سريع منزلية و 1850 محطة شحن عامة على الطرقات السريعة في الصين. كما تعد الصين أكبر سوق للسيارات في العالم واحدى الدول الرائدة في تطوير السيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية، حيث حققت الصين رقماً قياسياً في بيع مليون سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية في عام 2018. وتهدف الحكومة الصينية إلى مضاعفة المبيعات إلى 2 مليون مركبة في العام 2020.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى