fbpx
التعليم

جامعة بكين Peking University

المملكة الوسطى – شانغهاي جامعة بكين “北京大学” وتعرف اختصاراً بـ بيدآ(北大)هي جامعة حكومية صينية تقع في العاصمة بكين، تُعتبر أول و أقدم جامعة وطنية تُغطي التخصصات الشاملة في الصين. تم تأسيسها في عام 1898م تحت اسم “جامعة بكين الإمبراطورية” لتحل محل الأكاديمية الإمبراطورية القديمة التي كانت تُدرب الطلبة على مدى مئات السنين وتأهلهم للخدمة المدنية في الصين.

بِحلول أوائل العشرينيات من القرن العشرين، أصبحت الجامعة مركزاً للفكر التقدمي الصيني، ولعِبت دوراً مُهماً في الحركة الثقافية الجديدة وحركة الرابع من مايو في الصين.

قامت جامعة بكين بتخريج واستضافة العديد من الشخصيات الصينية البارزة، بما في ذلك ماو تسي تونغ، لو شون، قو هونغ مينغ، هو شي، لي داتشاو، تشن دوشيو، ورئيس مجلس الدولة الصيني الحالي لي كه تشيانغ.

تاريخ الجامعة


بعدما أصبحت الصين جمهورية في عام 1912، تم تغيير اسم الجامعة لتُعرف باسمها الحالي. تضُم الجامعة بالإجمالي ستة أحرام جامعية، يَقع الحرم الجامعي الرئيسي الذي تبلغ مساحته حوالي 4.6 كم مربع في منطقة هاي ديان ببكين، بالقرب من حديقة يوان مينغ يوان الشهيرة والقصر الصيفي الذي يعرف أيضاً باسم “حديقة يان”.

في عام 1918، شَغِل زعيم الحزب الشيوعي الصيني ماو تسي تونغ وظيفة ثانوية في الجامعة، حيث تَعرَض لأول مرة للقراءات الماركسية والشيوعية. كما حاضَرَ الكاتب الصيني الشهير لو شون في الأدب الصيني في الجامعة أيضاً.

في وقت لاحق، خلال الغزو الياباني أو ما يعرف بـ “الحرب الصينية اليابانية الثانية” (1937-1945)، اضطرت الجامعة إلى الانتقال إلى مدينة تشانغشا، ثم إلى مدينة كونمينغ جنوب غربي الصين لتنضم إلى جامعة تسينغهوا (清华大学)وجامعة نانكاي (南开大学) ليشكلوا معاً ما عُرف بجامعة جنوب غرب الصين، وفي عام 1946 تم إعادة نقل الجامعة إلى مقرها السابق في العاصمة الصينية بكين.

في نهاية القرن العشرين، وضعت الحكومة الصينية جامعة بكين على رأس جدول أعمالها لتطوير مؤسسات التعليم العالي، بِهدفِ بناء جامعةٍ تُنافسُ عالمياً في القرن الحادي والعشرين. وبعد الاندماج مع جامعة بكين الطبية في عام 2000، تم تعزيز مكانة جامعة بكين مرة أخرى بتوسيع هيكلها الأكاديمي واضافة مجموعة من الدورات والتخصصات الطبية الجديدة.

بحيرة-وي-مينغ-داخل-الحرم-الجامعي-لجامعة-بكين
بحيرة ووي مينغ داخل الحرم الجامعي

الكادر الأكاديمي والتصنيف العالمي لجامعة بكين


تُصنف جامعة بكين ضمن أفضل مؤسسات التعليم العالي في الصين والعالم أجمع. حيث يتم قبول الطلبة الذين يحرزون أعلى الدرجات في امتحانات الثانوية العامة في جميع أنحاء البلاد. كما تَشتهرُ الجامعة بالمرافق البحثية المتميزة والمدرسين والباحثين المؤهلين الذين يتمتعون باهتمامات بحثية واسعة ومعرفة معمقة.

تحتلُ الجامعة المركز الـ 22 عالمياً وفقاً لتصنيف الجامعات العالمي QS للعام 2020م، والمركز الثاني محلياً بين أفضل الجامعات الصينية، بينما تشتهرُ الجامعة محلياً في تخصصات الاقتصاد، علوم الحاسوب، القانون، اللغات، الفلسفة والتاريخ.

تتكون جامعة بكين حالياً من ست كليات رئيسية: كلية العلوم الإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية العلوم، مركز العلوم الصحية، كلية الاقتصاد والإدارة وكلية الهندسة والمعلومات. وتَضمُ 49 كُلية وقسم، فيما تُقدم 125 برنامجاً جامعياً و282 برنامجاً للدراسات العُليا و258 برنامجاً للدكتوراه.

في ديسمبر من العام 2018، كان في الجامعة 16.058 طالباً من طلاب المرحلة الجامعية (البكالوريوس)، و17.403 طالباً من طلاب الدراسات العليا و11.268 طالباً من طلاب الدكتوراه. وفي الوقت ذاته هناك أيضاً ما يقرُب من 6712 طالباً أجنبياً من 116 دولة مختلفة مُسجلين في برامج مختلفة داخل الحرم الجامعي.

تضُم الجامعة اليوم 3.358 أكاديمي بدوامٍ كامل، منهم 1468 أستاذاً و1451 أستاذاً مساعداً، إلى جانب 78 أكاديميٍ من الأكاديمية الصينية للعلوم، و18 أكاديمي من الأكاديمية الصينية للهندسة. كما تحتوي الجامعة في الوقت الحاضر على 9 مُختبرات وطنية رئيسية، و126 مختبرٍ محلي، ومركزان وطنيان لبحوث الهندسة، و10 مستشفيات ومراكز صحية تابعةٍ للجامعة.

البوابة-الغربية-لجامعة-بكين-2
البوابة الغربية تعد احدى المعالم الشهيرة في جامعة بكين

أكبر مكتبة جامعية في آسيا


يقعُ حَرَم الجامعة الرئيسي في الموقع السابق للحدائق الإمبراطورية لأسرة تشينغ، لذا تتميزُ الجامعة بالمناظر الطبيعية التقليدية على الطراز الصيني، بما في ذلك المنازل التقليدية والحدائق والمعابد، فضلاً عن العديد من المباني والهياكل التاريخية البارزة. كما تقعُ بحيرة ووي مينغ في شمال الحرم الجامعي وتُحيط بها مسارات للمشي وممارسة الرياضة وحدائق صغيرة.

تُعد مكتبة جامعة بكين أكبر مكتبة جامعية في آسيا، حيث تضمُ ما مجموعه 7.331 مليون كتاب، بالإضافة إلى المجلات والصحف الصينية والأجنبية. لتعمل المكتبة أيضاً كمركز معلومات حديث شامل.

يُعتبر الحرم الجامعي موطناً للعديد من المتاحف، مثل متحف تاريخ الجامعة ومتحف آرثر إم ساكلر للفن والآثار، حيث يُمكن لطلبة الجامعة مشاهدة القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. إن الجامعة تُعتبر ببساطة بيئة مغذية لعقول الطلبة الشباب المتحمسين لاستكشاف وتعلم المزيد.

متحف-آرثر-إم-ساكلر-للفن-والآثار
متحف آرثر ساكلر للفن والآثار داخل الحرم الجامعي

البرامج الأكاديمية المتاحة للطلبة الأجانب في جامعة بكين


المدة الدراسية لبرامج الدرجات العلمية المتاحة كما يلي:

4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، 3 سنوات (أو في بعض الحالات سنتين) للحصول على درجة الماجستير، و4 سنوات للحصول على درجة الدكتوراه. ويُمكن للطلاب في حالاتٍ مُعينة التقدم بطلبٍ للتخرج المُبكر أو المُتأخر.

وكما هو الحال في أغلب الجامعات الصينية يُقسم كل عام دراسي إلى فصلي الربيع والخريف، مع بداية العام الدراسي يبدأ فصل الخريف في سبتمبر وينتهي في يناير من العام التالي. بينما يبدأ فصل الربيع في فبراير وينتهي في يونيو. وهناك بالطبع الإجازة الصيفية والشتوية في كل عام. حيث تستمر الإجازة الصيفية عادةً لمدة شهرين، توفرُ الجامعة خلالها العديد من الدورات التدريبية الصيفية المتاحة للطلاب.

فيما تمتد العطلة الشتوية لمدة 4 أسابيع وتتزامن عادة مع السنة الصينية الجديدة. ويختلف تاريخ بدء كل فصل دراسي سنوياً، اعتماداً على وقت الاحتفال بالسنة الصينية الجديدة.

مبنى-كلية-الدراسات-الدولية-في-جامعة-بكين
مبنى كلية الدراسات الدولية

خيارات الدراسة للطلبة الأجانب في جامعة بكين هي كما يلي:

1- برامج درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا. (أشهر التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية للطلبة الدوليين هي كل من تخصصات العلاقات الدولية، القانون الصيني، اللغة الصينية وآدابها وإدارة الأعمال).

2- برنامج الطلاب الزائرين (ليست درجة علمية)

3- برنامج التأهيل لفترة ما قبل الجامعة

4- دورات دراسة اللغة الصينية قصيرة الأمد أو برامج الدراسات الصينية

فيما تشترط الجامعة على الطالب الأجنبي المُتقدم للحصول على قبول فيها أن يكون مواطناً لا يحمل الجنسية الصينية ويتمتع بصحة جيدة ويملك جواز سفر ساري المفعول ويزيد عمره عن 18 عاماً، كما يجب أن يلتزم الطالب الأجنبي بالقانون الصيني ولوائح جامعة بكين ويحترم العادات والتقاليد الصينية.

البوابة-الغربية-لجامعة-بكين
البوابة الغربية للجامعة

روابط قد تهمك أيضاً

الموقع الرسمي لجامعة بكين باللغة الإنجليزية

الصفحة الرئيسية لمكتب الطلاب الأجانب، مكتب العلاقات الدولية

الموقع الرسمي لمركز العلوم الصحية بجامعة بكين


المصدر
الموقع الرسمي لجامعة بكين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى