شخصيات صينية
الأكثر تصفحاً

شخصيات صينية | جونغ نان شان Zhong Nanshan

المملكة الوسطى شانغهاي جونغ نان شان، وتكتب بالعربية أيضاً (تشونغ نان شان)، من مواليد أكتوبر عام 1936، هو عالِم أوبئة وأمراض الجهاز التنفسي الشهير في الصين، عضو في الحزب الشيوعي الصيني والأكاديمية الصينية للهندسة، وشخصية رائدة في مكافحة الالتهاب الرئوي غير النمطي في الصين.

يَشغَل جونغ نان شان منصب مدير معهد جوانزو لأمراض الجهاز التنفسي، ومدير مختبر جوانزو الرئيسي لأمراض الجهاز التنفسي، ورئيس الجمعية الطبية الصينية. ويُعد احدى أبرز الشخصيات الطبية التي قادت الصين للتغلب على فيروس سارس عام 2003، وعاد ليلعب دوراً مهماً بقيادة الجهاز الطبي في البلاد للتغلب على فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بعد تفشي المرض في مدينة ووهان الصينية عام 2020. ليظهَر اسمهُ بعدها في قائمة مجلة تايم لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العام 2020.

من هو جونغ نان شان؟


الاسم: جونغ نان شان Zhong Nanshan 钟南山

تاريخ الميلاد: 20.10.1936

مكان الميلاد: مدينة نانجينغ، مقاطعة جيانغسو

معروف أيضاً بــ: تشونغ نان شان / الجد الصيني

مجالات التخصص: أمراض الجهاز التنفسي، الأمراض الوبائية

القومية: الهان الصينية

أهم المناصب: خبير رفيع المستوى للجنة الصحة الوطنية الصينية، مدير معهد جوانزو لأمراض الجهاز التنفسي، رئيس الجمعية الطبية الصينية، عضو الأكاديمية الصينية للهندسة.

نشأته وتعليمه


جونغ نان شان 2
جونغ نان شان يستعرض قوته الجسدية في الثمانينات من عمره

ولد تشونغ نان شان في مدينة نانجينغ عام 1936، كان والده يعمل كطبيب أطفال معروف في الصين، ترعرع مع عائلته بمدينة جوانزو جنوبي الصين. وبعد انهاء دراسته الثانوية انتقل إلى العاصمة بكين لدراسة الطب في جامعة بكين الطبية (كلية الطب بجامعة بكين في الوقت الحالي).

حَطَمَ تشونغ نان شان الأرقام القياسية لألعاب القوى أثناء دراسته في كلية الطب ولا يزال متعصباً لممارسة الرياضة واللياقة البدنية حتى يومنا هذا، ويَعزو مظهرهُ الشبابي بشكل ملحوظ إلى نظامٍ يومي صارم عاشه معظم أيام حياته. حيث يظنُ الكثيرون أنه في الستينيات من عمره، ولكنه في حقيقة الأمر يبلغ من العمر 84 عاماً.

بَعد عام 1979، تابع دراسته كباحث في مستشفى سانت بارثولوميو في لندن وجامعة إدنبرة. ونتيجة لذلك يتحدث جونغ الإنجليزية بشكل جيد. كما شَغِل جونغ سابقاً منصب رئيس الجمعية الصينية للأمراض الصدرية بالفترة ما بين (2000-2007)، ورئيس الجمعية الطبية الصينية (2005-2009).

حياته المهنية وحصوله على أعلى وسام في الصين


جونغ نان شان 3

يَشغل جونغ نان شان حالياً كل من منصب مدير معهد جوانزو لأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يشغل منصب عضو الأكاديمية الصينية للهندسة منذ عام 1996، وهو أعلى منصب أكاديمي في مجال الطب في الصين. بالإضافة إلى توليه العديد من المناصب في اللجان الطبية الدولية، حيث يحظى باحترام كبير لأبحاثه حول الربو والانسداد الرئوي المزمن (COPD).

حصل تشونغ نان شان في شهر أغسطس من عام 2020 على وسام الدولة – أعلى وسام يُمنح في الصين – وذلك بعدما وُصفَ بالبيان الرسمي بأنه خبير بارز في أبحاث أمراض الجهاز التنفسي وطبيب شجاع ومسؤول ساهم بتقديم اقتراحات وتدابير للوقاية من الأوبئة ومكافحتها الأمر الذي أنقذ العديد من الأرواح خلال فترة انتشار وباء السارس عام 2003 وكوفيد-19 عام 2020.

اقرأ أيضاً >> شخصيات صينية | جاك ما Jack Ma

وكان جونغ نان شان أول من كشف علناً في شهر يناير من عام 2020 أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، محذراً المجتمع الصيني آنذاك في مرحلة مبكرة من انتشار وباء كوفيد-19.

ثم قاد بعدها القطاع الصحي في الصين لعملية التخطيط لتشخيص وعلاج فيروس كورونا، مُقدماً بذلك مساهمات كبيرة في الوقاية من الوباء ومكافحته، وعلاج حالات الإصابة الخطرة.

لماذا يحظى جونغ نان شان بشعبية كبيرة في الصين؟


جونغ نان شان 4
الجد الصيني وهو يأخذ قسطاً من الراحة على متن احدى القطارات المتجه إلى ووهان

يُحب أغلبية ساحقة من المواطنين الصينيين مَعرفة النصائح الطبية والإحصائيات الجديدة من جونغ نان شان فقط. وعلى الرغم من أن هنالك العديد من الأطباء الصينيين الذين يتحملون عبئاً أكبر بالقيام بالأبحاث والاختبارات الطبية، إلا أن جونغ لا يزال الأكثر طلباً لدى الصحافة والجماهير لإجراء مقابلات طبية توضيحية، أو توضيح سوء فهم ما أو الرد على استفسارات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الصين.

ويعود سبب ذلك لأن تشونغ نان شان يعد من أكثر الشخصيات الطبية المحبوبة في الصين باعتباره طبيباً ملتزماً دائماً ما يقوم بواجبه المهني على أكمل وجه.

ففي نهاية شهر يناير 2020، بينما كان الكثيرون يقضون عُطلة سنوية ثمينة ويسافرون عائدين إلى عائلاتهم خلال إجازة مهرجان الربيع (رأس السنة الصينية)، كان الرجل العجوز يتنقل بين ووهان وبكين للمتابعة والإشراف على وضع القطاع الصحي خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في ووهان، وهو ما ظهر جلياً في إحدى الصور التي انتشرت على نطاق واسع على شبكة الانترنت آنذاك للجد الصيني وهو يأخذ قسطاً من الراحة في غرفة الطعام على متن قطار متجه إلى ووهان بعد أن نفذت تذاكر رحلات الطيران بالكامل خلال تلك الفترة من السنة.

  • ما هي الشخصية الصينية التي ترغبون بالتعرف عليها في المقال القادم من سلسة شخصيات صينية؟
إذا أعجبك هذا المقال وترغب بمشاهدة المزيد، يُمكنك دوماً متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، وإن كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد بطرحها علينا في مجموعة الفيسبوك الخاصة بنا.

شخصيات صينية | جونغ نان شان Zhong Nanshan

المصدر
المملكة الوسطى
زر الذهاب إلى الأعلى