الأخبار
آخر الأخبار

لقاح صيني مضاد لكورونا المستجد يثبت فعاليته على القرود

المملكة الوسطى – شانغهاي أثبت لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد تم تطويره في الصين فعاليته بعلاج القرود من الفيروس سريع الانتشار، وذلك وفقاً لتقرير نشر في 6 أيار/ مايو الحالي في مجلة Science العالمية. وهو يُعد أول تقرير عالمي عن نتائج التجارب السريرية على الحيوانات للقاحات المضادة للفيروس الذي يُعرف بسرعة انتشاره.

وبحسب التقرير، عزل الباحثون 11 فيروساً من 11 مريضاً، من بينهم خمسة من الصين، ثلاثة من إيطاليا، وواحد من سويسرا، وواحد من بريطانيا وآخر من إسبانيا.

استخدم اللقاح الذي يحمل اسم PiCoVacc، وهو لقاح صُنع بواسطة شركة Sinovac Biotech التي تتخذ من بكين مقراً لها، طريقة نموذجية لمنع الفيروس من إصابة الكائنات الحية، بحيث أثبتت التجارب أنه وبحقن الفيروس في جسم الحيوانات، يُجبَر نظام المناعة لديها على إنتاج أجسام مضادة تقوم بالقضاء على الأجسام المضادة المسببة للإصابة بفيروس كورونا المستجد وفيروسات عديدة أخرى.

وقام الباحثون بحقن اللقاح في قرود المكاك، وهو نوع من أنواع القرود التي تنشأ في الهند، ثم قاموا بتعريض القردة لفيروس كورونا المستجد بعد ثلاثة أسابيع.

ليتبين أنه وبعد أسبوع من الزمن، اختفاء جزيئات الفيروس من القردة التي حُقنت بجرعات كبيرة من الفيروس في رئتيها، مما يعني أن اللقاح قد نجح بالفعل بالقضاء على الفيروس داخل أجسام القردة. وفي الوقت ذاته، أصيبت القرود التي لم تُحقن بلقاح PiCoVacc بفيروس كورونا المستجد وتطور لديها التهاب رئوي حاد.

لقاح صيني آخر في طور الاختبار… ومصاعب محتملة تواجه مطوري اللقاحات

يُذكر أن اللقاح الذي تطوره الشركة الصينية يخضع لاختبارات سريرية على البشر في الصين منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي. ولا يعد اللقاح المذكور الوحيد الذي يحمل الأمل في إنهاء الوباء الذي أودى بحياة مئات الآلاف من الناس في مختلف دول العالم.

حيث يتم اختبار منتج آخر مماثل من صنع مركز أبحاث علمية تابع للجيش الصيني، ودخل اللقاح الآخر الذي تجرى عليه الاختبارات بواسطة شركة Sinopharm الصينية المرحلة الثانية من التجارب السريرية باستخدام الطريقة ذاتها.

اقرأ أيضاً >> شانغهاي تستقبل أكثر من مليون زائر في أول يومين من عيد العمال

ومن جانب آخر، قد يواجه مطوري اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد مصاعب في العثور على متطوعين لإجراء الاختبارات السريرية في المستقبل القريب نظراً لقلة عدد المرضى المصابين الذين لا يزالون على أسرة الشفاء في الصين. وهو الوضع ذاته الذي أدى إلى توقف تطوير اللقاحات المضادة لفيروس السارس في عام 2003.

لقاح صيني مضاد لكورونا المستجد يثبت فعاليته على القرود

اضغط هنا للاطلاع على التقرير الكامل المنشور على موقع مجلة Science

اضغط هنا للاطلاع على مقال مجلة Science بشأن بدأ إجراء تجارب لقاح PiCoVacc على القردة، والمنشور بتاريخ 23 نيسان/ أبريل 2020


لقاح صيني مضاد لكورونا المستجد يثبت فعاليته على القرود

المصدر
Ecns

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى