الاقتصاد
آخر الأخبار

معدلات استهلاك الطاقة تكشف المزيد من المؤشرات الحيوية للاقتصاد الصيني

ارتفع استهلاك الطاقة في الصين بنسبة 5.8٪ على أساس سنوي في أبريل/نيسان، مما يعكس التطور الاقتصادي المزدهر ونسب رفع مستوى الاستهلاك كمقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي.

وفقًا لبيانات إدارة الطاقة الوطنية، بلغ إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في أبريل/ نيسان 553.4 مليار كيلو واط/ساعة. مع زيادة في استهلاك الطاقة لسيارات الطاقة الجديدة، وخدمات البيانات الضخمة، وزيادة في إنتاج الطاقة الشمسية.

وقال يه تشون نائب مدير قسم التنمية الصناعية في مجلس الطاقة الكهربائية الصيني: “لقد حلت المقاطعات في الجنوب الغربي ووسط وجنوب الصين محل المناطق الشرقية والساحلية باعتبارها المناطق الرائدة الجديدة في نمو استهلاك الطاقة”.

أرجع يه هذا التحول إلى الجهود المبذولة في التخفيف من حدة الفقر في الصين، ومشاريع بناء البنية التحتية والتوسع الحضري السريع ،بالإضافة إلى تحسين جودة الأجهزة الكهربائية المنزلية والازدهار السياحي الذي تشهده الصين مؤخراً.

فعلى سبيل المثال، زاد استخدام الطاقة في منطقة التبت ذاتية الحكم بنسبة 18.3 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2019، لتحتل المرتبة الأولى في معدلات استهلاك الطاقة في الصين.

وعلق باي شياو وى من المجموعة الصينية لهندسة سكك حديد الصين “كجزء رئيسي من سكة حديد سيتشوان – التبت، تسارعت أعمال بناء سكة حديد لاسا – نينغتشى هذا العام، مما زاد من كمية استهلاك الطاقة الكهرباء في المقاطعة”.

في أبريل/ نيسان، وصل استهلاك الطاقة اليومي في قطاع الصناعة أيضاً إلى ذروته خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وقال لي يينغ، رئيس قسم التخطيط في الشركة الوطنية لإنتاج الطاقة/ شوتشو: “ارتفع استخدام مصنعي المعدات الثقيلة للطاقة بنسبة 60.37 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2019 بفضل حجم الطلب الكبير”.

في الأشهر الأربعة من يناير زاد استهلاك الطاقة في المناطق الحضرية والريف بنسبة 10.5 في المائة و 10.9 في المائة على التوالي، لتصبح عاملاً مؤثراً معدلات استهلاك الطاقة في الصين.

وقال محللون إن الاتجاه الجديد لاستهلاك الطاقة يحفز الطلب الهائل في السوق المحلية في حين أن الإنترنت والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي المدمج بعمق مع الاقتصاد الحقيقي يؤثرون بشكل رئيسي بكميات استهلاك الطاقة لدى عامة الناس.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى