الاقتصاد

تيسكو البريطانية تبيع باقي حصتها وتخرج من السوق الصيني

المملكة الوسطى – شانغهاي قامت الشركة البريطانية العملاقة في مجال البيع بالتجزئة “تيسكو” ببيع حصتها البالغة 20 في المائة من مشروعها المشترك في السوق الصينية إلى شريكها الرئيسي شركة الموارد الصينية القابضة بعد أن قررت إنهاء عملياتها في سوق ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ونقلت صحيفة بكين ديلي عن الشركة قولها أول أمس، إن تيسكو ستجني حوالي 275 مليون جنيه إسترليني (357 مليون دولار) من عملية البيع، بينما ستضخ هذه الأموال للمساعدة في التركيز على العمليات الأساسية للشركة البريطانية.

الجدير بالذكر بأن تيسكو كانت قد دخلت السوق الصينية في العام 2004، لكنها فشلت في تلبية احتياجات السوق الصينية، لتقوم بعد ذلك بإنشاء مشروعٍ مشترك مع شركة الموارد الصينية القابضة المدعومة من قبل الحكومة الصينية في عام 2014، حيث تمتلك الشركة الصينية ما نسبته 80% من حصة عمليات الشركة البريطانية في السوق الصينية.

كما انسحبت شركة تيسكو التي تتخذ من مقاطعة هيرتفوردشاير مقراً لها من اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في وقت سابق، وقالت في ديسمبر/ كانون الأول إنها تعيد التفكير في عملياتها التجارية في كل من تايلاند وماليزيا، التي تعتبر آخر أسواقها الآسيوية المتبقية.

اقرأ أيضاً >> شركات صينية تبدأ بإنتاج كمامات طبية KN95 يمكن إعادة استخدامها

 بينما أوضحت الشركة بأن الخروج من هذين السوقين سيؤدي إلى منح تيسكو فرصة أكبر للتركيز على عملياتها في كل من جمهورية التشيك والمجر وبولندا وسلوفينيا بالقارة الأوروبية.


المصدر
Yicai Global

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى