fbpx
الأخبار
آخر الأخبار

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال ييبين إلى 13 قتيلاً وعلميات البحث لا تزال مستمرة

زلزال سيتشوان – لَقِي 13 شخصاً مصرعهم وأصيب حوالي 200 بجراح بعدما ضرب زلزال بلغت قوته 6.0 درجات مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين ليلة الإثنين الماضي، حسبما ذكرت السلطات المحلية في مؤتمر صحفي.

ضرب الزلزال مدينة ييبين في الساعة 10:55 مساءً (بتوقيت بكين). حيث رصد مركز الزلزال مركز الاهتزازات على عمق 16 كم، عند خط عرض 28.34 درجة شمالاً وخط طول 104.90 درجة شرقاً، وفقاً لما أعلنه مركز رصد شبكات زلزال الصين.

وقال عمال الإنقاذ إن تسعة أشخاص لقوا حتفهم في منطقة تشانغ نينج وأربعة آخرون في منطقة جونج شيان المجاورة. حيث نجمت معظم الوفيات بفعل انهيار المنازل، وفقاً للمؤتمر الصحفي الذي عقدته السلطات المحلية في مدينة ييبين.

حتى ظهر يوم الثلاثاء، أصيب ما يقرب من 200 شخص. كما أثّر الزلزال على أكثر من 142 ألف شخصاً وتم إجلاء أكثر من 8 آلاف شخص من المناطق التي ضربها الزلزال.

اقرأ أيضاً >> الرئيس الصيني شي جين بينغ يزور كوريا الشمالية الأسبوع المقبل

وحتى الساعة 8:30 من صباح يوم الثلاثاء، تم تسجيل ما مجموعه 17 هزةً ارتدادية بلغت قوتها 3 درجات فما فوق في المناطق المحيطة لمدينة ييبين.

وتسبب الزلزال في إغلاق طريق سريع رئيسي يربط بين ييبين ومدينة لوتشو في مقاطعة سيتشوان. كما تم إغلاق بعض الطرق الأخرى بشكل جزئي أو كلي.

وفي مدينة تشنغدو عاصمة المقاطعة، أُطلقت صفارات نظام الإنذار المبكر عبر وسائل متعددة قبل حوالي دقيقة من وصول ارتدادات الزلزال للمدينة. حيث يستخدم نظام الإنذار المبكر موجات الراديو التي تسير بسرعة أكبر من الموجات الزلزالية.

يذكر أن الأبحاث المتعلقة بالزلازل وجدت بأن الإنذار المبكر عن الزلازل قبل حدوثها بثلاث ثوانٍ يمكن أن يُجنب 14 بالمائة من الإصابات المحتملة، بينما يمكن للإنذار المطلق قبل 20 ثانية أن يُجنب 39 بالمائة من مجمل الإصابات المحتمل وقوعها.

وتضرب الزلازل بانتظام منطقة سيتشوان جنوبي غرب الصين، كان أشدُّها الزلزال العنيف الذي بلغت قوّته 7,9 درجات وخلّف أكثر من 87 ألف قتيل ومفقود عام 2008.


المصدر
Xinhua

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى