التعليمجامعات الصين
الأكثر تصفحاً

جامعة تسينغهوا Tsinghua University

المملكة الوسطى – شانغهاي جامعة تسينغهوا أو تشينخوا(清华大学)هي جامعة حكومية رسمية تقع في العاصمة الصينية بكين، تم انشائها في العام 1911م، سُميت بهذا الاسم نسبة الى أشهر معلم سياحي في حديقة تسينغهوا الملكية في عصر سلالة تشينغ (清朝)، تعتبر من إحدى أفضل وأرقى الجامعات في الصين والعالم وتحتل المركز الأول محلياً والمركز السادس عشر عالمياً وفقاً لتصنيف الجامعات العالمي كيو إس QS للعام 2021.

شعار الجامعة “الانضباط الذاتي والالتزام الاجتماعي” يُمثل التزامها بالتميز الأكاديمي والمسؤولية الاجتماعية والتنمية العالمية. حيث خرجت مجموعة كبيرة من الطلبة الذين أصبحوا من القادة والرواد في مجالاتهم ومن أبرزهم الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس البلاد السابق هو جين تاو وعالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل للفيزياء تشين يانج.

سنتناول في هذا المقال لمحات من تاريخ الجامعة، التصنيف العالمي للجامعة بالإضافة إلى أبرز التخصصات الأكاديمية المتاحة للطلبة الأجانب وتكلفة الدراسة والسكن الجامعي في إحدى أفضل الجامعات على مستوى العالم.

تاريخ الجامعة


إحدى مباني القاعات التدريسية الأثرية في جامعة تسينغهوا
إحدى مباني القاعات التدريسية الأثرية في جامعة تسينغهوا

أُنشئت جامعة تسينغهوا في العام 1911 أصلاً تحت اسم “تسينغهوا شويتانج”. ثم أعيد تسميتها الى “كلية تسينغهوا” في عام 1912م. حتى تم تأسيس القسم الجامعي في عام 1925م. واعتُمد اسم “جامعة تسينغهوا الوطنية” في العام 1928م.

اضطُرت جامعة تسينغهوا للانتقال إلى مدينة كونمينغ (昆明市) جنوبي البلاد والانضمام مع جامعة بكين وجامعة نانكاي (南开大学) لتشكيل جامعة جنوب غرب الصين بسبب حرب المقاومة ضد “الغزو الياباني” في العام 1937م. وفي العام 1946م تم نقل الجامعة مرة أخرى إلى موقعها الأصلي في بكين بعد انتهاء الحرب.

وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، تم إعادة تشكيل الجامعة وإنشاء معهد العلوم التطبيقية من أجل التركيز على التخصصات الهندسية وذلك تبعاً لهيكلة الجامعات والكليات التي عمت جميع أنحاء البلاد في العام 1952م. وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1952م، استلم السيد جيانغ نان شيانج منصب رئيس الجامعة. حيث قدم إسهامات كبيرة في قيادة تسينغهوا لتصبح مركزاً وطنياً لتدريب المهندسين والعلماء بكفاءات مهنية عالية.

الكادر الأكاديمي والتصنيف العالمي لجامعة تسينغهوا


متحف جامعة تسينغهوا - بكين
متحف جامعة تسينغهوا – بكين

منذ أن انفتحت الصين على العالم في العام 1978م، تطورت جامعة تسينغهوا بوتيرة مذهلة الى أن أصبحت جامعة بحثية شاملة. وفي الوقت الحاضر، حيث تصنف الجامعة بأنها إحدى أرقى وأقوى الجامعات عالمياً في التخصصات العلمية وخاصة تخصص الهندسة وعلم الحاسوب. ويوجد في الجامعة 20 كلية و 58 قسمًا منها كلية العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والقانون والطب والتاريخ والفلسفة والاقتصاد والإدارة والفنون.

يقع الحرم الجامعي للجامعة في شمالي غرب العاصمة الصينية بكين ويحتل مساحة 4.503 كم مربع. ويصل عدد الطلبة المنتظمون على مقاعد الدراسة الى 50 ألف طالب وطالبة منهم 34 ألف من طلاب الدراسات العليا وهو ما يشكل ما نسبته 68% من المجموع الكلي لعدد الطلاب، فيما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 3565 مُدرس ومُدرسة.

تحتل جامعة تسينغهوا المركز الأول بقائمة أفضل الجامعات الصينية والمركز الخامس عشر على مستوى العالم، وذلك حسب تصنيف الجامعات العالمي كيو إس QS لعام 2021. كما جاءت تسينغهوا في المركز الثاني على مستوى أفضل الجامعات في قارة آسيا بعد جامعة سنغافورة الوطنية. فيما تحتل الجامعة المركز السادس عالمياً بتصنيف توظيف الخريجين للعام 2020.

الطلبة الأجانب وأشهر التخصصات الأكاديمية في جامعة تسينغهوا


إحدى بوابات جامعة تسينغهوا
إحدى بوابات جامعة تسينغهوا

تُعتبر تسينغهوا موطناً لمجتمع متنوع الأطياف، حيث تواجد فيها بالعام 2019 أكثر من 4000 طالب أجنبي من أكثر من 130 دولة حول العالم، بما في ذلك أكثر من 3200 طالب أجنبي من طلاب الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه)، بالإضافة إلى أكثر من 700 طالب أجنبي من الملتحقين بالبرامج الدراسية المؤقتة (دراسة اللغة الصينية وبرامج التبادل الثقافي). فيما يُقدم نحو 30 ألف من خريجي الجامعة الدوليين مساهمات كبيرة في التنمية الاجتماعية والعلمية والاقتصادية والمستدامة حول العالم.

ساهم الكثير من خريجي جامعة تسينغهوا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية العالمية بشكل فعال في مختلف المجالات والصناعات. ومن أشهر خريجي الجامعة الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس البلاد السابق هو جين تاو وعالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل للفيزياء تشين يانج والمدير التنفيذي لشركة سوهو المتخصصة في مجال الشبكة العنكبوتية جانغ تشاو يانغ وغيرهم.  

تُقدم الجامعة حالياً 25 برامجاً من برامج الدراسات العليا باللغة الإنجليزية بتخصصات متعددة مثل برنامج ماجستير إدارة الأعمال، القانون، علوم البيئة والهندسة الميكانيكية والنووية وغيرها. ونالت الجامعة المركز الأول عالمياً في تخصصات الهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية، والمركز الثاني عالمياً في تخصصات الهندسة المدنية وعلوم تقنية النانو تيكنولوجي وعلوم الطاقة والوقود. وذلك حسب تصنيف US News العالمي لعام 2021.

تكلفة الدراسة والسكن الجامعي في جامعة تسينغهوا


سنتناول في الجدول التالي تكلفة الرسوم الدراسية خلال السنة الدراسية الواحدة بجامعة تشينخوا (كما تلفظ باللغة الصينية) لمجموعة من التخصصات الأكاديمية لدرجة البكالوريوس.

التخصص (درجة البكالوريوس)الرسوم الدراسية (سنوياً)
الهندسة المعمارية30 ألف يوان صيني
الهندسة المدنية30 ألف يوان صيني
الهندسة الميكانيكية30 ألف يوان صيني
هندسة الطيران30 ألف يوان صيني
الهندسة الصناعية، الأتمتة30 ألف يوان صيني
علم الحاسوب30 ألف يوان صيني
الرياضيات، الفيزياء30 ألف يوان صيني
الاقتصاد، التمويل، إدارة الأعمال26 ألف يوان صيني
تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية26 ألف يوان صيني
القانون26 ألف يوان صيني
الفنون40 ألف يوان صيني
الرسوم الدراسية السنوية لبعض التخصصات بجامعة تسينغهوا

السكن الجامعي

يقع المجمع السكني Zijing Apartments شمالي الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة، حيث يُعد من أحدث وأضخم مساكن الطلاب في الصين، حيث يتكون المجمع السكني من 26 مبنى سكني قادرة على استيعاب 22400 طالب.

على الطالب الأجنبي الذي يدرس على نفقته الخاصة القيام بحجز السكن الجامعي عبر الإنترنت خلال الفترة الزمنية التي تحددها الجامعة. أما الطلبة الذين يفشلون في التقدم بطلب للحصول على السكن الجامعي فعليهم العثور على سكن خارج الحرم الجامعي بأنفسهم. فيما يلي كلفة السكن الجامعي للطلبة الأجانب:

  • غرف مفردة

80 يوان / للشخص / يومياً

  • غرف AB

80 يوان / للشخص / يومياً

  • غرف مزدوجة

40.00 يوان / للشخص / يومياً

قسم علم الفضاء في جامعة تسينغهوا، إحدى الأقسام المستحدثة مؤخراً
قسم علم الفضاء في جامعة تسينغهوا، إحدى الأقسام المستحدثة مؤخراً

روابط قد تهمك أيضاً

الموقع الرسمي لجامعة تسينغهوا باللغة الإنجليزية

الصفحة الرئيسية لمكتب الطلاب الأجانب، مكتب العلاقات الدولية

إذا أعجبك هذا المقال وترغب بمشاهدة المزيد، يُمكنك دوماً متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، وإن كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد بطرحها علينا في مجموعة الفيسبوك الخاصة بنا.

جامعة تسينغهوا Tsinghua University

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى