التعليم

جامعة تسينغهوا Tsinghua University

جامعة تسينغهوا أو تشينخوا (清华大学)هي جامعة حكومية رسمية تقع في العاصمة الصينية بكين، تم انشائها في العام 1911م، سميت بهذا الاسم نسبة الى أشهر معلم سياحي في حديقة تسينغهوا الملكية في عصر سلالة تشينغ (清朝)، تعتبر جامعة تسينغهوا احدى أفضل الجامعات في الصين وتحتل المركز الأول محلياً والمركز الثاني والعشرون عالمياً وفقاً لتصنيف تايمز للتعليم العالي للعام 2019م.


أنشئت جامعة تسينغهوا في العام 1911م أصلاً تحت اسم “تسينغهوا شويتانج”. ثم أعيد تسميتها الى “كلية تسينغهوا” في عام 1912م. حتى تم تأسيس القسم الجامعي في عام 1925م. واعتمد اسم “جامعة تسينغهوا الوطنية” في العام 1928م.

الحديقة الملكية القديمة

اضطرت جامعة تسينغهوا للانتقال إلى مدينة كونمينغ (昆明市) جنوبي البلاد والانضمام مع جامعة بكين وجامعة نانكاي (南开大学) لتشكيل جامعة جنوب غرب الصين بسبب حرب المقاومة ضد “الغزو الياباني” في العام 1937م. وفي العام 1946م تم نقل الجامعة مرة أخرى إلى موقعها الأصلي في بكين بعد انتهاء الحرب.

وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، تم إعادة تشكيل الجامعة وإنشاء معهد العلوم التطبيقية من أجل التركيز على التخصصات الهندسية وذلك تبعاً لهيكلة الجامعات والكليات التي عمت جميع أنحاء البلاد في العام 1952م. وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1952م، استلم السيد جيانغ نان شيانج منصب رئيس الجامعة. حيث قدم إسهامات كبيرة في قيادة تسينغهوا لتصبح مركزاً وطنياً لتدريب المهندسين والعلماء بكفاءات مهنية عالية.

منذ أن انفتحت الصين على العالم في العام 1978م، تطورت جامعة تسينغهوا بوتيرة مذهلة الى أن أصبحت جامعة بحثية شاملة. وفي الوقت الحاضر، تصنف جامعة تسينغهوا بأنها إحدى أرقى بل وأقوى الجامعات عالمياً في التخصصات العلمية وخاصة تخصص الهندسة وعلم الحاسوب. يوجد في الجامعة 20 كلية و 58 قسمًا منها كلية العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والقانون والطب والتاريخ والفلسفة والاقتصاد والإدارة والفنون.

يقع الحرم الجامعي لجامعة تسينغهوا في شمالي غرب العاصمة الصينية بكين ويحتل مساحة 4.503 كم مربع. ويصل عدد الطلبة المنتظمون على مقاعد الدراسة الى 47 ألف طالب وطالبة منهم 32 ألف من طلاب الدراسات العليا وهو ما يشكل ما نسبته 67% من المجموع الكلي لعدد الطلاب، كما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 3416 مُدرس ومُدرسة.

كما تقدم جامعة تسينغهوا حالياً 25 برامجاً من برامج الدراسات العليا باللغة الإنجليزية بتخصصات متعددة مثل برنامج ماجستير إدارة الأعمال، القانون، علوم البيئة والهندسة الميكانيكية والنووية وغيرها.

اقرأ أيضاً >> جامعة بكين Peking University

وساهم خريجي جامعة تسينغهوا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية العالمية بشكل فعال في مختلف المجالات والصناعات. ومن أشهر خريجي الجامعة الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس البلاد السابق هو جين تاو وعالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل للفيزياء تشين يانج والمدير التنفيذي لشركة سوهو (搜狐)المتخصصة في مجال الشبكة العنكبوتية جانغ تشاو يانغ وغيرهم.  

أخبرنا في قسم التعليقات ما هي الجامعة التي ترغب في معرفة المزيد من المعلومات عنها؟


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى